Home الريجيم والرشاقة موضوع متكامل عن النحافة اسبابها وانوعها وعلاجها

موضوع متكامل عن النحافة اسبابها وانوعها وعلاجها

0 second read
0
0
84
اسهل الطرق والوصفات لزيادة الوزن فى فترة قصيرة

 

قد تكون أحد الأشخاص التى تعانى من النحافة إذا .. كنت تشعر بأنك بدين لكن الآخرين يخبرونك بغير ذلك وهو أنك نحيف .. فقد تكون مصاب بالقَهَم (قلة الشهوة للطعام).
المزيد عن الاضطرابات المتصلة بالطعام ..

– قد تكون أحد الأشخاص التى تعانى من النحافة إذا .. كنت تزن نفسك يومياً وتجده إما ثابتاً أو آخذاً فى التناقص.

فيديو عن النحافة اسبابها وانوعها وعلاجها

– قد تكون أحد الأشخاص التى تعانى من النحافة إذا .. كنت لا تفكر فى شىء إلا فى كيفية فقد كيلوجرامات من وزنك.

– قد تكون أحد الأشخاص التى تعانى من النحافة إذا .. كنت تشعر بأن عاداتك الغذائية خارجة عن نطاق سيطرتك.

– قد تكون أحد الأشخاص التى تعانى من النحافة إذا .. كنت تأكل طعاماً ثم تجبر نفسك على التقيؤ عن عمد .. فقد تكون مصاب بالشهوة الكلبية.

النحافة وأنواعها

تنقسم النحافة إلى نوعين: نحافة غير متعمدة وهى التى يفقد الشخص فيها وزنه لأسباب عديدة خارجة عن إرادته لا يتم التحكم فيها (البعض من هذه الأسباب يمكن التحكم فيها)، ونحافة متعمدة والأفضل منها أن نقول إنقاص الوزن المتعمد بغرض فقد كيلوجرامات من الجسم تزيد عن الوزن المثالى بالنسبة لطوله أو لمعاناة الإنسان من السمنة.
المزيد عن مؤشر الوزن المثالى ..

وتتعدد أسباب النحافة غير المتعمدة، لكنها تنقسم أيضاً إلى قسمين: نحافة غير متعمدة يتحكم فيها الإنسان أى يستطيع الإنسان الحد منها وذلك بتناول الغذاء الصحى المتوازن والاعتدال فى النشاط الرياضى وتجنب أنظمة الحمية أو الرجيم (فكلها عوامل يتحكم فيها الإنسان ويكون هو السبب فى حدوثها).
ما هو الغذاء الصحى المتوازن؟

المزيد عن الأنواع المختلفة من الرجيم ..

فعد تناول الغذاء الصحى المتوازن يعرض الإنسان إلى سوء التغذية التى هى سبباً رئيسياً من أسباب النحافة فعد تكامل الوجبة الغذائية وعدم احتوائها على العناصر المطلوبة من المجموعات الغذائية فى الهرم الغذائى .. المزيد عن الهرم الغذائى

ونحافة غير متعمدة لا يتحكم فيها الإنسان نتيجة لإصابته ببعض الأمراض والاضطرابات العضوية والنفسية.
والاضطرابات العضوية هنا مثل الأمراض السرطانية ، و اضطرابات الغدد الصماء وأهم غدة فيها هى الغدة الدرقية وتسمى بغدة الاحتراق إذا كان هناك نشاط زائد فيها فهى تحرق كل المواد الغذائية التى يأكلها الشخص والتى هى سبب آخر من أسباب النحافة، الإصابة اضطرابات الجهاز الهضمى والطفيليات مثل الدوسنتاريا والدودة الشريطية فتجعل الإنسان لا يستفيد من أى طعام مهما تناوله.

والاضطرابات النفسية تفقد الإنسان شهيته والتى تؤثر على مركز الشهية فى المخ بالإضافة إلى تأثيرها على الغدة فوق الكلوية التى تفرز الهرمونات وتساعد على الهضم.

ولا يوجد دليل على أن الوراثة لها دور فى الإصابة بالنحافة لكن الإنسان يرث العادات الغذائية إما السلبية أو الإيجابية كما فى حالات السمنة إلا إذا كانت الوراثة عن طريق الغدة الدرقيية.

يمكن علاج النحافة أو التخلص منها إما بعلاج الحالة المرضية للشخص بالدواء أو بتناول غذاء صحى متوازن.

أضف تعليقاً

Check Also

أتحداك أن ترمي قشور البيض بعد معرفة فوائدها

يعتبر البيض من أهم المأكولات التي تتوفّر في كافّة البيوت ولكن معظمنا دائمًا يتخلصون من قشر…