Home الصحة النفسية احذري 5 أشياء تسبب الاضطرابات أثناء النوم

احذري 5 أشياء تسبب الاضطرابات أثناء النوم

6 second read
0
0
109

فى اشياء تسبب اضطربات اثناء النوم لازم نعرفها عشان نتجنبها عشان نعرف ننام موقعنا الصحة والجمال حيعرفنا عليها

 

احذري.. 5 أشياء تسبب الاضطرابات أثناء النوم

اضطرابات النوم

يحتاج الجسم إلى الراحة بعد عناء يوم طويل في العمل، ولا بد من توفير الأجواء المناسبة للنوم والاسترخاء، من خلال الابتعاد عن كل ما يمكن أن يقف عائقًا دون تحقيق ذلك.

وينصح الأطباء، أن يترك الإنسان قبل التوجه إلى السرير جميع هموم وأعباء الحياة عند عتبة الغرفة للتمتع بنوم صحي وهادئ، لذلك أوردت صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية أهم الأشياء التي لا يجب اصطحابها إلى السرير عند التوجه إلى النوم.

1- أجهزة الهاتف

يقضي الكثيرون وقتًا طويلًا على مواقع التواصل الاجتماعي والدردشة عبر برامج الرسائل النصية قبل التوجه إلى النوم، وتشير الأبحاث إلى أن الأضواء المنبعثة من الهواتف، تؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم، لذلك ينصح بالابتعاد عن الهواتف والأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من التوجه إلى السرير.

2- – العمل

أصبح اصطحاب الكمبيوتر المحمول إلى السرير، أمرًا شائعًا بين الكثير من الراغبين في إنجاز بعض مهامهم في العمل قبل التوجه إلى النوم، ويجب تجنب هذه العادة لما تسببه من تعب وإرهاق للجسم.

3- الحيوانات الأليفة

يفتح اللعب مع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب قبل النوم المجال واسعًا للعديد من اضطرابات النوم، بالإضافة إلى احتمال التقاط بعض وبرها الذي يسبب الحساسية لدى البعض ويحرمهم من النوم الهادئ.

4- الطعام

ربما يكون تناول طعام الفطور في السرير مغريًا لدى الكثيرين، إلا أن هذه العادة غير مستحبة لأسباب عديدة تتعلق بالنظافة من جهة، وباحتمال التقاط الأمراض وزيادة الوزن من جهة أخرى، خاصة لدى الأشخاص الذين يرغبون بتناول المقرمشات والوجبات السريعة أثناء متابعة التليفزيون.

5- الكتب

على الرغم من أن البعض تأقلموا على القراءة قبل النوم في السرير، إلا أن الخبراء يؤكدون أن غرفة النوم يجب أن تكون لشيء واحد ألا وهو النوم، ففي كثير من الأحيان، تسبب قراءة الكتب اضطرابات في النوم، ناتجة عن التفاعل السلبي أو الإيجابي مع محتوى هذه الكتب.

 

8 نصائح للقضاء على الأرق وقلة النوم

اضطرابات النوم

كثير من السيدات تعانى قلة النوم والأرق حيث يكون الجسم مجهدًا ومرهقًا ويحتاج إلى الراحة ولكن رغم ذلك يظل العقل مستيقظًا والذهن حاضرا مما يسبب أرقًا شديدًا ونومًا مزعجًا.

ويقول الدكتور أحمد السيد، إخصائى التغذية، إن هناك عدة عوامل تحيط بالإنسان تعوقه عن النوم المريح المتواصل وتسبب أرقه يجب الابتعاد عنها والالتزام بالعادات والأطعمة الصحية التي تعمل على تهدئة الجسم والعقل.

وأضاف “السيد”، أن هناك عوامل عديدة تعمل على تحسين النوم أهمها غلق الحاسب الآلى والموبايل في غرفة النوم قبل النوم بساعة لأن الذبذات الصادرة منهما قد تتداخل مع النوم، كذلك يجب الحذر من القيلولة الطويلة لأن القيلولة الأكثر من ساعة خلال اليوم قد تسبب الأرق.

عدم مراقبة الساعة لأن مراقبة الساعة لمعرفة ما تبقى من ساعات النوم يسبب القلق وصعوبة في النوم.

يجب التاكد من أنك تنام على سرير مريح ووسادة مريحة للرقبة والرأس دون أي آلام حتى تنام سريعًا.

ويضيف دكتور السيد أنه يجب الامتناع عن تناول أي مشروبات تحتوى على الكافيين بعد الساعة السادسة لأن الكافيين من أهم مسببات الأرق، كما يجب تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل لأنها تمد الجسم بالطاقة وبالتالى يصعب على الإنسان النوم بعدها.

يجب تجنب الأطعمة الدسمة والحلويات لأنها تسبب صعوبة في النوم ويجب استبدالها بالكربوهيدرات ومنتجات الألبان التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

وأخيرًا يجب تجنب التفكير في مشاكل الحياة والمسئوليات التي تعوق النوم، حيث لابد من استرخاء الجسد والعقل مدة 10 دقائق قبل النوم بعدم التفكير في أي شيء ويمكن الاستحمام بماء دافئ ليساعد الجسم على الاسترخاء.

 

اعداد / أمل رجب

 

أضف تعليقاً

Check Also

نصائح لتفادي الملل والضيق النفسي

نصائح لتفادي الملل والضيق النفسي: تسارع وتيرة الحياة اليومية وازدياد ضغوطات المعيشة تتسبب …