Home الصحة والغذاء فوائد زيت الزيتون للجسم و استخدماته

فوائد زيت الزيتون للجسم و استخدماته

8 second read
0
0
501
فوائد زيت الزيتون

تعرف علي فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة والحامل وزيادة المناعة وللجسم عامة وما هي استخدماته

 

زيت الزيتون

 

 

 

 

 

 

زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.

تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.
وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين EE وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.
يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.
يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.
تنصح النساء الحوامل بتناوله.
يساعد على نمو الأطفال والرضع.
يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.
يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.

وفيما يلي العديد من فوائد زيت الزيتون :

فوائد زيت الزيتون الصحية :

  • يزيد زيت الزيتون من مرونة الشرايين – فعند تناول معلقتين يومياً تجعلك أكثر قدرة علي مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية .
  • يقلل زيت الزيتون من مستوي الكوليسترول – حيث يحتوي زيت الزيتون علي مادة البوليفينول والتي تساعدك في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية .
  • يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية لدي كبار السن – عندما يتناول كبار السن زيت الزيتون بإنتظام تساعد علي زيادة حمض الأوليك وذكرت الدراسات في عام 20111 أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .
  • يقلل زيت الزيتون الشعور بالجوع – يجعلك لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام وعدم الحاجة إلي السكر .
  • يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب لدي النساء ، الكثير من الثقافات تقدر قيمة زيت الزيتون .وقد وجدت دراسة إيطالية تنص علي أن إتباع النظام الغذائي يحتوي علي زيت الزيتون والخضار الورقية و الفواكه وأشارت الدراسة إلي أنها تخفض من معدلات الإصابة بمرض القلب لدي النساء .
  • يقلل من ظهور حب الشباب – علي الرغم من أن هذه النتيجة تبدو غير متناقضة ، قد يستعجب البعض كيف لزيت أن يحارب البثور و الرؤس السوداء ولكن زيت الزيتون يساعد في التخلص من بعض أنواع حب الشباب وذلك عند خلطه مع الملح وتدليك البشرة به .
  • يحمي خلايا الدم الحمراء وبالتالي القلب أيضاً ،مع مرور الوقت تتأكسد الخلايا مما يؤدي إلي ظهور أثار الشيخوخة المبكرة .وتعمل مادة البوليفينول التي توجد في زيت الزيتون فعالة في حماية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة وقد ذكرت ذلك دراسة في عام 2009
  • يستخدم زيت الزيتون في علاج حروق الشمس –يستخدم كبلسم لعلاج الألم الناتجة عن حروق الشمس فهو يساعد خلايا الجسم علي بقائها رطبة . ويمكنك عمل خليط  عند وضع كمية متساوية من زيت الزيتون والماء في وعاء محكم الغلق وهزه جيداً  ،ثم تطبيقة علي أماكن حروق الشمس .
  • يقاوم زيت الزيتون مرض سرطان الثدي – يحتوي علي مواد كميائية نباتية . حيث أثبت دراسة في عام 2008 أنه يعمل علي قتل الخلايا السرطانية
  • يحسن زيت الزيتون من عمل الذاكرة – أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر .
  • يمنع من حدوث الأزمات القلبية للرجال – أظهرت دراسة أجريت في عام 2008، أن الرجال الذين يتناولون 2 أوقية علي الأقل من زيت الزيتون تقلل من خطر إصابتهم من بالأزمات القلبية بنسبة 822 % .
  • يساعدك في الحصول علي شفاه ناعمة ونضارة– فهو بلسم رائع عند إستخدامه مع شمع العسل ووضعه في وعاء زجاجي صغير مع تطبيقه علي الشفاه بالأصبع .
  • يساعدك للتمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة – أثبت الدراسة أن أكثر نظام غذائي صحي يجب أن يتضمن علي زيت الزيتون . وعلي الرغم من أن هناك العديد من العناصر الغذائية مثل الفواكه  والخضروات والحبوب الكاملة  والأسماك والتي تلعب دوراً هاماً في نجاح النظام الغذائي ولكن يعتقد العلماء أن كل هذه العناصر بدون زيت الزيتون لن تكون مفيدة بدرجة عالية .
  • يعد زيت الزيتون غذاء غني بالسعرات الحرارية ، لذلك حاول تجنب زيادة الكميات حتي لا يكون سبباً في زيادة الوزن . ومع ذلك أظهرت دراسة في عام 20088 أن زيت الزيتون مع زيت الجوز لا يتسبب في زيادة الوزن .
  • يعد زيت الزيتون وسيلة سهلة لإضافة المواد الغذائية  إلي نظامك الغذائي – ويتم إستخدام زيت الزيتون البكر وهو زيت غير مكرر ويتم الحصول عليه من زيت الزيتون المالح ويتم تكرير الزيوت بإستخدام الحرارة أو الإجراءات الأخري .
  • يساعد زيت الزيتون في علاج الأمراض التنكسية – حيث تعمل المواد المضادة للتأكسد علي تقليل تأثير الأمراض التنكسية علي الجسم .

أضف تعليقاً

Check Also

أتحداك أن ترمي قشور البيض بعد معرفة فوائدها

يعتبر البيض من أهم المأكولات التي تتوفّر في كافّة البيوت ولكن معظمنا دائمًا يتخلصون من قشر…