Home الريجيم والرشاقة فوائد الشوفان واضراره لصحة الانسان

فوائد الشوفان واضراره لصحة الانسان

1 second read
0
0
9,499
فوائد الشوفان

فوائد واضرار الشوفان لصحة الانسان . فمن المعروف ان فوائد الشوفان متعددة لجسم الانسان لذا ينصح بتناوله كوجبة افطار لذيذة وغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم مما يعنى اكتساب الجسم لعناصر غدائية كبيرة بدون اكتساب سعرات حرارية مضرة .

فوائد الشوفان
فوائد الشوفان

فوائد الشوفان:

  1. يعد الشوفان مهدئ طبيعى للاضطرابات العصبية ويفيد فى علاج حالات الاكتئاب .
  2. يعتبر الشوفان من اهم المصادر للحصول على اهم المواد التى تحافظ على الجسم من امراض الكوليسترول .
  3. يتميز ايضا بوجود الالياف التى تشعرك بالشبع مما يجعلك تحافظ على جسمك من زيادة الوزن فينصح به الاطباء عند قيام شخص باتباع حمية غدائية بان يتم تناول الشوفان كوجبة افطار ليقلل من الاحساس بالجوع.
  4. يحتوى الشوفان على مضادات للاكسدة مما يقلل خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان والتجلطات الدموية.
  5. يحتوى على اهم لمعادن المفيدة للجسم مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم .
  6. يساعد فى علاج مرض السكر لاحتوائه على الدهون الغير مشبعة .
  7. يعمل على الوقاية من خطر الاصابة بمرض الجزام.
  8. يساعد تناوله على العلاج من امراض الجلد والروماتيزم .

    الشوفان وتاثيره على البشرة :

    اثبتت التقارير الطبية ان للشوفان تاثير قوى فى معالجة البثور وحب الشباب : ونظرا لفوائد الشوفان هناك طرق بسيطة لعمل ماسكات الشوفان وتتمثل فى وضع معلقتين من الشوفان فى كوب من الماء ويرفع على النار حتى الغليان وبعد ان يبرد يوضع على البشرة عشر دقائق ، ومع تكرار تلك الوصفة تصبح اكثر نضارة وحيوية .

    كذلك يساعد الشوفان على ازالة الجلد الميت من البشرة فعند القيام باستخدام ماسك الشوفان لايام متكررة يعالج البشرة الجافة ويخلصها من الخلايا الميتة فهو يعمل كغسول للبشرة بسبب وجود مادة السابونين التى تعمل على ازالة الجلد الميت والشوائب والاوساخ العالقة وتبدل الجفاف والخشونة بالترطيب والنعومة وتمنحها النضارة  .
    ينظف الشوفان البشرة ويعطيه اللون الوردى وخصوصا للبشرة الدهنية فهو يخلصها من البثور والرؤوس السوداء وكذلك يخفف من الزيوت الموجودة بالبشرة مما يقلل من ترهلات الوجهه ويمنحها البريق والرقة .

     

    فوائد الشوفان للاطفال :

    اصبح الشوفان وجبة شهية لكثير من الاشخاص فهو يعتبر وجبة افطار لذيذة ونظرا لفوائده للجسم ايقنت اغلب الامهات ان طفلها يحتاج لوجبة واحدة على الاقل يوميا .. فدخل فى صناعة الخبز والبسكويت وبعض الحلويات اصبحت تصنع من دقيق الشوفان . م
    ويتميز الشوفان بطعمه المستصاغ للاطفال ويمكن اضافة اللبن او الفاكهة او الشوكولاته التى تزيد من طعم الشوفان حلاوة ويزيد من قيمته الغذائية فالشوفان يحتوى على الياف وبروتين والدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة الجسم .

    فوائد الشوفان
    فوائد الشوفان

     

    اضرار الشوفان :

من الجدير بالذكر ان فوائد الشوفان كثيرة , ولكن , ثبت علميا ان ايضا للشوفان بعض الاضرار بالطبع لا تقارن بفوائده ولكن اثبتت التقارير ان الشوفان يمثل ضرر على هضم وامعاء بعض الاشخاص فقد يسبب لهم الانتفاخ والغازات فى البطن .

فقد يسبب الشوفان اضطرابات فى المعدة والجهاز الهضمى لذا نصح الاطباء بهضمه جيدا تجنبا لتلك الاضطرابات .

فوائد الشوفان :

Comments are closed.

Check Also

الأنظمة الغذائية الخاطئة عند أتباع الريجيم

يخطىء الكثير من الناس عند الاعتماد على الانظمة الغذائية الخاطئة عند اتباع الريجيم والعادات…