Home الصحة العامة القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم

القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم

2 second read
0
0
269
القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم

الحلبة:

القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم
القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم

القيمة العذائية للحلبة وفوائدها للجسم عظيمة جدا فهيا نتعرف ما هى الحلبة :

تعتبر الحلبة من اهم النباتات وهى تعد من فصيلة البقوليات من الاعشاب الحولية التى لها ساق جوفاء ثم تتحول إلى ثمار على شكل قرون تنمو إلى 10 سم وارتفاع الشجرة من 20-60 سم تم ذكر الحلبة بالسنة النبوية الشريفة حيث يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ” أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة، فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة، فنظر إليه، فقال : ليس عليه بأس، فاتخذوا له فريقة، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان، فيحساهما، ففعل ذلك، فبرئ”، تحتوي الحلبة على عدد من الزيوت الطياره منها سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات، البروتين بنسبة 30% وعدد من المواد الدهنية والنشا وعدد من المعادن الهامة كالفوسفور ومواد صمغية ومواد صابونية وزيوت ثابتة ومواد سكرية ذائبة منها الجلاكتوز والمانوز ايضًا تحتوي الحلبه على مركبين هما الدايزوجنين والياموجنين، اما الموطن الاصلي للزراعة هو شرق البحر الابيض المتوسط ولكنها تزرع الآن في جميع دول العالم تعد الحلبة بذلك منجم للفوائد الغذائية والصحية تستخدم البذور على نطاق واسع للتناول اما عن طريق استخدام الاوراق الطازجة او المجففة .

 

عشرة وائد للحلبة تعرف عليها :

  1. تعتبر الحلبة مفيدة جدا للحامل حيث انها تعمل على زيادة صحة الحامل والطفل ولكن يجب تناولها تحت اشراف الطبيب لانها تساعد على تقدم ميعاد الولادة .
  2. الحلبة مفيدة جدا لمرضى السكر فهى تساعد الحلبة على خفض مستوى السكرى .
  3. تساعد الحلبة على التخسيس فقد أجريت دراسة عام 2003 على أيدي الباحثين ديريك وودغيت وجولي كونكيور، حيث تم إعطاء العينة التي تم انتقاؤها لبالغين يعانون من السمنة المفرطة مستحضر يحتوي على الحلبة والجلوكومانان والكيتوزان وفيتامين ج، وأظهرت النتائج انخفاض أوزانهم حوالي 2 كيلو وربع عن أوزانهم السابقة وانخفاض نحو 2 كجم من كتلة الدهون بالجسم، وقد تم تسجيل هذه المشاهدات دون أن يكون ثمة تغيير في أسلوب غذائهم أو في نشاطهم البدني. وتناول الحلبة للتخسيس احد فوائد الحلبة الأخرى للجسم. كما أكد الباحثان تخلص هؤلاء الأشخاص من نحو 4.1 سم من محيط خصرهم، ونحو 2.9 سم من محيط الورك. ووجد فريق بحثي في جامعة مينيسوتا الأمريكية أن 8 جرامات من ألياف الحلبة تعمل على مساعدة الناس على الشعور بالرضا والراحة، حيث جاء في الدراسة التي أجريت عام 2009 ونشرت في إحدى المجلات المختصة بالعلاج بالنباتات أنها عملت على خفض الشعور بالجوع، وكذلك قامت بخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولها قبل الأكل، بالإضافة إلى كون الحلبة تعمل على الحفاظ على مستوى السكر بالدم فإنها تعمل على خفض وزن الجسم أيضا. لذلك تعتبر الحلبة أحد أفضل واحسن أنواع الشاي والمشروبات للتخسيس والرجيم.
  4. لها فوائد عظيمة للقولون حيث انها تعتبر علاج فوري لمشاكل واضطرابات المعدة، كما أنها تقلل من حموضة المعدة بشكل كبير.
  5. تعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال .
  6. تعمل على تعزيز النشاط العصبى والعضلى فتساعد على مقاومة الارهاق وبناء الجسم .
  7. تساعد الحلبة على خفض الكوليسترول فى الدم .
  8. عمل الحلبة على علاج بعض المشاكل الجلدية مثل البثور والحروق والأكزيما والتهابات الجلد.
  9. من بين فوائد الحلبة للجسم، أن الحلبة تعمل على تنقية الدم حيث تؤثر في عمل الكبد عن طريق إزالة السموم من الدم مما يساعد على تقوية عمل الكبد والتخلص من السموم.
  10. تستخدم الحلبة بشكل كبير لزيادة إدرار الحليب للمرضعات.

فوائد عشب الحلبة للشعر :

الحلبة أحد أفضل أغذية الشعر ولها تأثير قوي للغاية على الوقاية من تساقط الشعر، و فوائد الحلبة للشعر معروفة منذ مئات السنين. وتستخدم في الطب البديل للشعر حيث تحتوي الحلبة المسحوقة أو المغلية على الهرمون الذي يعمل على نمو الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الحلبة هي مصدر جيد لحمض النيكوتينيك والبروتينات التي تعمل على إعادة بناء نمو جذور الشعر، حيث أنه من المعروف أن الوجبات الغذائية المحتوية على البروتينات تعمل على تقليل فقدان الشعر وتحفيز نموه، والكثير من الأطباء يشيرون إلى أن الحلبة تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الليستين والذي يعمل على تقوية وترطيب الشعر وتعتبر علاج طبيعي للشعر، ويمكن استخدام هذه الوصفات لتقوية الشعر باستخدام الحلبة:

من بين فوائد الحلبة للشعر، أنه يمكن استخدامها كماسك للشعر الخفيف حيث تساعد الحلبة في التخلص من مشاكل الشعر وعلاجها من خلال تدليك فروة الرأس بعجيبنة مكونة من الحلبة المطحونة مع الماء وترك الخليط لمدة ساعة قبل غسل الشعر، وتكرر هذه العملية كل صباح لمدة شهر.
مزج مستخلص الحلبة مع أحد الزيوت ووضعها في بخاخة واستعمالها للشعر.
ومن أجل الحفاظ على ليونة الشعر، يمكن خلط بذور الحلبة المنقوعة مع مسحوق من نبات الأملا مع قشور الليمون وبيضتين ثم عمل عجينة وتدليك الرأس بها وتترك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء.

أضرار الحلبة :

القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم
القيمة الغذائية للحلبة وفوائدها للجسم

تعتبر الحلبة امنة جدا طالما تستخدمها بأعتدال ولكن قد ثبت علميا فى حالة الاكثار من تناول الحلبة قد يحدث اثار جانبية نتيجة لذلك :

  • قد يحدث غثيان نتيج تناول مشروب الحلبة وهو العرض الاكثر شيوعا .
  • بعض التهيجات الجلدية عند استخدامها للجلد.
  • لا تستخدم الحلبة فى حالة الحمل الا تحت اشراف الطبيب وذلك لانها تساعد على تقدم ميعاد الولادة .
  • قد تعمل الحلبة على امتصاص الاودية التى تؤخذ عن طريق الفم لذلك ينصح بتناول الحلبة بعد تناول الاودية بساعتين على الاقل .

 

 

Comments are closed.

Check Also

أكل الخضراوات وفوائدها لجسم الانسان

الخضروات : تعتبر الخضروات أهم المواد الغذائية التي ينصح بتناولها يومياً بكميات كافية، لما …