الصحة والغذاء

أضرار اللحوم الحمراء وخطورتها على صحة الإنسان

كتب : عمرو عيسى

حين تتحدث عن اللحوم الحمراء فأنت بشكل ما تترجم الأمر في عقلك لبروتين حيواني مفيد للجسم، وذلك بالإضافة للكثير من الفيتامينات كفيتامين ب12 وب6 وب3 والحديد والزنك.. كل هذا صحيح، ولكن.. هل خطر على بالك يوماً أن اللحوم الحمراء قد يكون لها أضرار؟ أضرار اللحوم الحمراء على الجسم كثيرة، وفيما يلي شرح تفصيلي ببعضها، وتوضيح مبسط لأهم هذه الأضرار.

حين نتحدث عن اللحوم الحمراء فنحن نقصد بذلك (لحم البقر ــ لحم العجل ــ لحم الضأن ــ لحم الغزال ــ لحم الماعز ــ لحم الإبل ــ لحم الخروف ــ لحم النعام).

أضرار اللحوم الحمراء

1. أمراض القلب
2. السكتة الدماغية
3. تهديد الزهايمر
4. مرض السكري
5. مرض النقرس
6. تزيد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان القولون

 

أمراض القلب

اللحوم الحمراء بطبيعتها بها نسبة عالية من الدهون المشبعة
حيث يحتوى كل 100 جرام من اللحم البقري على 20 جرام دهون، منها 7.67 جرام دهون مشبعة.

وهذه النسبة من الدهون تؤدي لارتفاع كولسترول الدم،
ومن المتعارف عليه أن ارتفاع مستوى الكولسترول من مصادر البروتين الدهني منخفض الكثافة يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

وهناك دراسة حديثة أجريت على أكثر من نصف مليون مسن أمريكي كان أغلب طعامهم يعتمد على اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة لمدة 10 سنوات..

ووجد أنهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة مقارنة بالمسنين الذين تناولوا كميات أقل من اللحوم أو الذين يعتمدون على النظام النباتي.

أما عن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 133 جرام من اللحم الأحمر يومياً فهم مهددون بأمراض القلب والسرطان ومعرضون للوفاة بسببها.

لقد أوضحت الأبحاث الحديثة أن الاعتماد على اللحم الأحمر بكثرة للحصول على البروتينات
يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

 

السكتة الدماغية

عام 2010 أجريت دراسة سويدية على 30 ألف سيدة كن يعتمدن في نظامهن الغذائي على معدلات عالية من اللحم الأحمر ووجد أنهن معرضات للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب ضعف تدفق الدم للمخ الذي قد يؤدي لأحد أسوء أنواع السكتات الدماغية، وهي احتشاء الدماغ/Cerebral Infarction بنسبة قد تصل لـ 42%

 

تهديد الزهايمر

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من الحديد، والحديد مهم بالطبع.. لكن تناول كميات كبيرة من اللحوم يعمل على رفع مستوى الحديد في الدماغ، وذلك قد يؤدي للإصابة بالزهايمر وفقاً لدراسة حديثة أعدها باحثون في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

 

مرض السكري

الإكثار من تناول اللحوم عموماً والحمراء الحمراء خصوصاً يرفع من خطر الإصابة بالسكر،
وهذا الفيديو يوضح لك الأمر بالتفصيل، ويعرضه لك دكاترة وباحثين متخصصين..
فنرجو الاضطلاع عليه.

مرض النقرس

يعد النقرس واحداً من الأمراض المسببة لآلام العظام والتهابات المفاصل.

هناك دراسة علمية حديثة تم إجراؤها في أمريكا وكندا ونشرت نتائجها عبر موقع قناة بي بي سي البريطانية..

تؤكد الدراسة أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من مخاطر الإصابة بمرض النقرس.

الدراسة كانت كاشفة للعلاقة الوطيدة بين ارتفاع مخاطر الإصابة بالنقرس والتهاب المفاصل وبين الأنظمة الغذائية التي تعتمد على اللحوم الحمراء بنس كبيرة، وسمي هذا النوع من الأنظمة بالحمية الغريبة أو الـ “western diet”.. العلماء القائمون على الدراسة أشاروا إلى أن جميع الفحوصات التي تم إجراؤها تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الأشخاص الذين يعتمدون على اللحوم الحمراء في أنظمتهم الغذائية معرضون بشكل كبير للإصابة بالنقرس.

 

أضرار اللحوم الحمراء ومن أهمها وأخطرها الإصابة بالسرطان

هناك دراسة أجريت على 90 ألف امرأة، ووجد أن النساء اللاتي يأكلن كميات لحوم تصل إلى 170 جرام بشكل يومي مرشحات للإصابة بسرطان الثدي مرتين أكثر من أخريات يأكلن نصف هذه الكمية ولكن في أسبوع كامل.

هناك عدة دراسات تؤكد أن الصلة وثيقة بين الإفراط في تناول اللحوم وسرطان القولون والمستقيم، أشهرها دراسة أمريكية.. وبين كل الأمراض السرطانية يعد سرطان القولون هو النوع الرابع من حيث الأكثر شيوعاً عالمياً.

 

ما هي أضرار اللحوم الحمراء على وزن الجسم؟

يشاع بين البعض أن اللحوم الحمراء قادرة على علاج النحافة عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة المزمنة، والسبب وراء هذه الإشاعة أن اللحوم تحتوي على نسبة بروتين مرتفعة 17 جرام في كل 100 جرام من اللحم البقري وتصل إلى أكثر من 20 جرام في بعض الأنواع الأخرى.. إلا أن المروجين لهذه الفكرة فاتهم توضيع أن اللحوم سريعة الهضم من جانب وتحتوى على بروتين بطيء الامتصاص من جانب آخر.. هي سريعة الهضم لأنها لا تحتوي على ألياف نهائياً، والجسم يستقبل الكاربوهيدرات التي باللحم ويحولها إلى جلوكوز بصورة سريعة، ويتأذى منها هي والدهون والكولسترول بالشكل الذي وضحناه أعلاه (كل 100 جرام من اللحم الأحمر يحتوي ــ تقريباً ــ على 71 جرام كولسترول)! .. أما البروتينات فيعاني الكبد من صعوبة تفتيتها وتحويلها لأحماض أمينية.. والأحماض الأمينية هي صورة البروتينات النهائية التي يستفيد منها الجسم.

 

 

المصدر : Plant and Animal Products in the U.S. Food System: Proceedings of a Symposium on Complementary Roles of Plant and Animal Products in the U.S. Food Sys by National Academy of Sciences

الوسوم

غادة

اسمي غادة سالم غنيم أعمل ككاتبة محترفة منذ خمس سنوات لدي موهبة في اختيار الإسلوب السلس الذي يصل للقارئ بسهولة أكتب في جميع المجالات باللغتين العربية والإنجليزية أشرف بإدارتي لسلسلة من المواقع المتنوعة التابعة لشركة الوليد هوست
إغلاق