الصحة والغذاء

بذور الشيا.. بوابة عالم الجمال

بذور الشيا.. كثيرا ما ترددت هذه الكلمة في الأونة الأخيرة، وفجأة اقتحمت عالم الجمال والتجميل والصحة، فما معناها؟، وما فوائدها؟، ومن أين جاءت؟.

فالأصل يرجع إلى شجرة الشيا، التي تعتبر ثماراً تشبه التمر صفراء مخضرّة بحجم المشمش، وتحتوي على بذور بحجم الجوز.

وتسمى النواة  kernel، ويأكلها الانسان والطيور والحيوانات، ويتم استخلاص زبدة الشيا من نواة هذه الثمار (تحوي 34-57% زيت) عن طريق كسرها وعصرها بماكينات ضغط خاصة.

 

طريقة استعمال بذور الشيا

توجد طريقة تقليدية وهي أن يتم نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح، ولها رائحة نفاذة غير محببة لذلك صار من اللازم تكريرها،ويكون لونها كريمياً ( مثل لون الزبدة المخفوقة) أو صفراء رمادية وذلك يعتمد على وقت حصادها او الظروف التي تعرضت لها كالأمطار.

والمكرر من زبدة الشيا له طعم لذيذ ويكون لونها رمادي أو أخضر أو أبيض، وتحوي على نسب دهنية متساوية وهي غنية بحمض الأوليك الدهني ولها رائحة باهتة محببة.

استخدامات بذور الشيا

1-مستحضرات التجميل

تُستخدم زبدة الشيا في صناعة مستحضرات التجميل لمنتجات العناية بالبشرة والشعر، مثل كريمات الشفاه، ومرطبات الجلد والكريمات وبلسم الشعر للشعر الجاف والهش.

 

2-صناعة الصابون

تُستخدم زبدة الشيا في الصابون، عادةً بكميات صغيرة (5-7 ٪ من الزيوت في الوصفة)، لأنها تحتوي على الكثير من المواد غير القابلة للإزالة، وكميات أعلى ينتج عنها صابون أنعم ذو قدرات تنظيف.

3-صناعة المرطبات

كما تُستخدم زبدة الشيا كمُرطبات ممتازة للبشرة الجافة، ولا يوجد دليل يدل على استخدامها كعلاج، لكنها تُخفف من الألم المرتبط بالضيق والحكة.

 

فوائد بذور الشيا

هذه مجموعة من فوائد بذور الشيا التي عليك معرفتها:

أولا: بذور الشيا وعلاقتها بمرضى السكري

نشر علماء تقرير حول استهلاك مرضى السكري لبذور الشيا، وتوصلت نتائج الدراسة المنشورة إلى أن مؤشر السكر في الشيا منخفض، بحيث أن تناولها مع غيرها من الأطعمة، يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فان انخفاض نسبة السكر في الدم، بعد تناول الوجبة يكون أقل حدة.

لذلك فإنه من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع. وفقاً لما أشارت إليه الدراسة، ورغم عدم وجود أدلة بشأن خفض الوزن، فيمكن لبذور الشيا، أن تشكل إضافة جيدة إلى النظام الغذائي الخاص بكم.

إذ يوصي خبراء التغذية بتناول الشيا، كبديل عن الخبز الأبيض، لأنها تنتمي إلى عائلة الحبوب الكاملة، والتي تحد من الإصابة بأمراض القلب، والجرعة اليومية الموصي بها هي حوالي 20 غراماً (أقل قليلاً من ملعقتين صغيرتين)، إذ تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة نسبياً من مضادات الأكسدة مقارنة مع الحبوب الكاملة الأخرى.

 

ثانيا: غنية بالعناصر الغذائية

تعتبر بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: أحماض أوميغا (3)، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم ومضادات الأكسدة، وتعادل ملعقتين من بذور الشيا، 139 سعرة حرارية، بجانب 4 غرام من البروتين، و9 غرامات من الدهون، و12 غراماً من الكربوهيدرات، و11 غراماً من الألياف الغذائية، بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن.

 

ثالثا: طعمها لذيذ وتساعد على الشبع

هذه النبتة الصحراوية، قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي، فطعمها محبب لدى الجميع، وطعمها قريب قليلاً من طعم الجوز.

لذا يمكن بكل سهولة إضافتها الى الاطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات. يمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.

 

رابعا: علاقة بذور الشيا بإنقاص الوزن

تساعد البذور فعلا في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع والإمتلاء، فإن تناولت كميات قليلة منها فقد تخسر الوزن، أي أن تناول بعض الأشخاص 50 غراماً من بذور الشيا يومياً يفقد الجسم الدهون الضارة المخزنة داخله.

فمن التجارب والأبحاث ثبت أن بذرة الشيا ساعدت على خفض أوزان الممتلئين وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية.

وأكد العلماء منذ فترة أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفحص فوائد بذور الشيا أكثر من ذلك حيث أظهرت نتائج دراسات أخرى، أن لبذرة الشيا تأثير جيد للغاية على القلب.

الوسوم

مريم السيد

مريم السيد : كاتبة محترفة في مجال الويب، لها خبرة كبيرة في كتابة المقالات الطبية والطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبية. وتتمتع بدقة المعلومات والتحقق من صحة ما تكتبه من مقالات قبل عرضه للمستخدم. ولهذا قامت مؤسسة اعرفها بإعطائها مسئولية تولي قسم الصحة والجمال بالموقع.
إغلاق